کد مطلب:103892 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:129

حکمت 139











[صفحه 333]

و من كلام له علیه السلام، لكمیل بن زیاد النخعی، قال كمیل بن زیاد (و كان معتمدا للامام، و والیا من قبله فی بعض الایام) اخذ بیدی امیرالمومنین علی بن ابی طالب علیه السلام فاخرجنی الی الجبان (ای الصحراء) فلما اصحر (ای دخل الصحراء) تنفس الصعداء (و هو نفس الملهوف الذی فلما اصحر (ای دخل الصحراء) تنفس الصعداء (و هو نفس الملهوف الذی یخرج من اعماق باطنه) ثم قال علیه السلام: (یا كمیل بن زیاد ان هذه القلوب) لمودعه فی الانسان (او عیه) جمع وعاء بمعنی الظرف، ای هی كالظروف لكن الظرف یحفظ المادیات، و القلب یحفظ الاخلاق و المعنویات (فخیرها او عاها) ای احسن القلوب، اكثرها حفظا للعلوم و المعارف. (فاحفظ عنی ما اقول لك) و اضبطه فی قلبك (الناس ثلاثه) اقسام (فعالم ربانی) ای منسوب الی الرب تعالی، لانه تعلم و عمل لله سبحانه (و متعلم علی سبیل نجات) ای یتعلم العلم- و لم یصل الی مرتبه العالم- و تعلم لنجات نفسه لا للریاء و ما اشبه (و همج رعاع) المهج ذباب صغیر یقع علی كل مكان، و الرعاع الاحداث الذین لا درایه لهم، ای ان القسم الثالث مثل هذا القسم (اتباع كل ناعق) ای كل راع الی حق او باطل (یمیلون مع كل ریح) ای كل اتجاه، كما تمیل

الاعشاب مع مختلف الاریاح (و لم یلجئوا الی ركن وثیق) فلم یاخذوا طریقه حقه یومنون به مستقبلهم. (یا كمیل، العلم خیر من المال) و ذلك لان (العلم یحرسك) لانه یرشد الی طریق النجات و طریق الهلاك فیتجنب الانسان طریق الهلاك (و انت تحرس المال) لان المال یحتاج الی الحافظ، و الا سرق و بدد (و المال تنقصه النفقه) ای الانفاق (و العلم یزكوا) ای یزید و ینمو (علی الانفاق) لان الانسان اذا علم، قویت ملكه العلم فی نفسه، بقائا و انتشارا، كما هو وجدانی- (و صنیع المال) ای الذی تحببته بالمال، بان احبك لاجل مالك (یزول بزواله) ای زوال المال، اما صنیع العلم یبقی، لان العلم باق غیر زائل. (یا كمیل) بن زیاد (العلم دین یدان به) ای طریقه تتخذ منهجا و مسلكا، لان العلم مرشد، كما ان الدین طریقه و مرشد للانسان (به) ای بالعلم (یكسب الانسان الطاعه) ای طاعه الناس له- و هذا هو الاقرب، بقرینه الجمله الاتیه، و یحتمل ان یراد كونه مرشدا الی طاعه الله- (فی حیاته) ای مادام حیا (و جیل الاحدوثه) ای الحدیث عنه (بعد وفاته) فان الناس یمدحون العالم بعد موته. (و العلم حاكم و المال محكوم علیه) اذ العلم هو الذی یوجه المال كیف یصرف و كیف لا یصرف؟ (یا كمیل هلك خزان

الاموال) جمع خازن، و هو الحافظ (و هم احیاء) اذ لیس ذكر و لا مدح، و حیاه الانسان الحقیقیه فی الدنیا بذكره الجمیل، و مدح الناس له (و العماء باقون ما بقی الدهر) و لو كانوا تحت التراب لانهم مذكورون بالجمیل یثنی علیهم الناس (اعیانهم مفقوده) ای ذهبت اجسامهم عن الحیاه (و امثالهم) ای اشباحهم و ذكرهم (فی القلوب موجوده) یحبهم الناس و یثنون علیهم (ها) اسم فعل امر بمعنی (خذ) او كلمه تاسف و اصلها (هاه) و ذلك ان المتفجر یتنفس بالصوت (ان ههنا لعلما جما) ای كثیرا- من قبیل ما ذكرت من فضل العلم، و تفضیله علی المال (لو اصبت له حمله) جمع حامل، ای لو وجدت لعلمی حاملین، لاظهرته و ثبتته (و اشار علیه السلام بیده الی صدره) حین قال (ههنا): (بلی) الكلام فی صوره الاستثناء، لكنه (منقطع) (اصبت) ای وجدت (لقنا) هو الذی یفهم بسرعه (غیر مامون علیه) ای لا آمن علیه ان یستعمل العلم فی جلب الدنیا، و لذا لا اعلمه، و المراد باللقن، غالب الناس الذین لا یریدون من العلم الا طلب الدنیا (مستعملا آله الدین) الذی هو العلم، فانه وسیله الی الدین النافع فی الدارین (فی الدنیا) و لاجل جلبها. (و مستظهرا بنعم الله علی عباده) ای یستعین بنعمه الله- اذا اعطاه سبحا

نه- علی ایذاء الناس (و بحججه علی اولیائه) فان عرف حجه و دلیلا- مما تفضل الله علیه بنعمها- استعمل ذلك الدلیل للجدال مع اولیاء الله تعالی (او منقادا) عطف علی (لقنا) ای اصبت للعلم منقادا طائعا (لحمله الحق) ای الحاملین له، لكن (لا بصیره له فی احنائه) ای دقائقه و خفایاه و الاحناء جمع حنو، بمعنی الطرف، و مثل هذا الشخص لیس قابلا لان یظهر الانسان له العلم، لانه مقلد جاف. (ینقدح الشك) ای یظهر، كما تنقدح النار من الزناد (فی قلبه لاول عارض من شبهه) ای ما یعرض علیه من الشكوك و الشبهات اذ لا مناعه علمیه له تحفظه (الا) فلیتنبه السامع (لا) یصلح لحمل العلم (ذا) الذی لا بصیره له (و لا ذاك) الذی یستعمل العلم لاجل الدنیا (او منهوما) عطف علی لقنا ای اصبت لحمل العلم مفرطا (باللذه) ای الشهوه الذی لهم له الا شهواته (سلس القیاد للشهوه) فهو ینساق وراء شهواته و رغباته فی الطعام و الملبس و الجاه و الجنس و ما اشبه (او مغرما) عطف علی لقنا، ای مولعا (بالجمع و الادخار) للمال لا هم له سواء. (لیسا) ای المفهوم و المغرم (من رعات الدین فی شی ء) رعات: جمع راعی، بمعنی: انهما لا یرتبطان بالدین و لا یرعیانه (اقرب شی ء شبها بها الانعام السائمه) الت

ی تسوم و ترعی، فان هم الانعام اللذه و الشهوه، و هكذا هم هذین الصنفین و هل مثلیهما ممن یحفظ العلم، او یومن علی الدین؟ (كذلك یموت العلم) و یذهب عن الناس (بموت حاملیه) الصالحین لحمله.

[صفحه 337]

(اللهم، بلی) لیس كل الناس كما ذكرت- من الاصناف الاربعه، غیر اللائقه للعلم- (لا تخلوا الارض من قائم لله بحجه) یبین حجته علی عباده (اما ظاهرا مشهورا) یعرفه الناس و یشتهر فیما بینهم (او خائفا مغمورا) غمره الظلم حتی اخفاه، ینتظر الظهور، كما غاب موسی علیه السلام، و غاب الرسول (ص)، و غاب الامام المهدی علیه السلام (لئلا تبطل) و تضمحل (حجج الله) جمع حجه، بمعنی: الدلیل علی الاصول و الفروع المرشد الیها (و بیناته) جمع بینه، بمعنی الحجه الواضحه (و كم ذا)؟ القائم بحجه الله، و هذا استفهام عن عدد القائمین، لبیان قلتهم (و این اولئك)؟ الذین یقومون بالحجه، و هذا استفهام عن امكنتهم و تنبیه علی خفائهم بین الناس، لقله الراغبین فیهم، و خوفهم من الجبابره. (اولئك) القائمون بحجه الله (- و الله- الاقلون عددا) فعددهم قلیل (و الاعظمون عند الله قدرا) فان منزلتهم عنده سبحانه رفیعه (یحفظ الله بهم) ای بسببهم (حججه و بیناته) ای ادلته و احكامه (حتی یودعوها) ای یجعلون تلك الحجج بعنوان الودیعه (نظرائهم) ای امثالهم من اهل الحق (و یزرعوها) تشبیه بالزرع فی الارض، الموجب للثبات فیها (قلوب اشباههم) من القائمین بحجج الله (هجم بهم العلم

علی حقیقه البصیره) ای ان العلم الواصل الی حقیقه البصیره و المعرفه هم علیهم، حتی صاروا علماء، و (هجم) كنایه عن تدفق العلم نحوهم، كما یتدفق المهاجم. (و باشروا روح الیقن) یعنی ان روح الیقین الذی لا یزول و لا یحول، جاء الیهم حتی انهم باشروها و زاملوها (و استلانوا ما استعوره المترفون) المترف هو البطر بالنعمه، ای عدوا لینا سهلا، ماعده المترفون و عرا خشنا، و هو الزهد فی الدنیا و اطاعه الله سبحانه. (و آنسوا بما استوحش منه الجاهلون) فان الجهال یستوحشون من الطاعه و العباده و ما الیهما، و هولاء یانسون بها (و صحبوا الدنیا بابدان ارواحها معلقه بالمحل الاعلی) فان ارواحهم تتعلق بالجنه و رضوان الله سبحانه و انكانت نفوسهم فی الدنیا (اولئك) المتصفون بهذه الصفات (خلفاء الله فی ارضه) الممثلون له العارفون باحكامه و ادلته (و الدعاه) جمع (داعی) (الی دینه) و شریعته (آه آه) اسم صوت یستعمل للرغبه، و للتضجر، اشتاق (شوقا الی رویتهم) ثم قال علیه السلام (انصرف) ای اذهب (یا كمیل اذا شئت) الانصراف، فقد تم الكلام.


صفحه 333، 337.